الرئيسية / اخبار السعودية / تحالف صيني سعودي للبتروكيماويات بــ 50 مليار ريال
نفط–بترول

تحالف صيني سعودي للبتروكيماويات بــ 50 مليار ريال

في خطوة جريئة ، أعلنت شركة سينوبك الصينة عن زيادة استثماراتها وتحالفاتها الدولية مع شركتي أرامكو السعودية في الصين والمملكة من أجل زيادة استثماراتها في مجال تطوير مصافي ومرافق كيميائية .

وأبدت الشركة رغبتها في زيادة حجم الاستثمار من خلال تخطيطها لبلوغ حجم استثماراتهما أكثر من 50 مليار ريال مع تعظيم تحالفاتها مع شركة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" في شركة فوجيان للتكرير والبتروكيميائيات المحدودة البالغ حجم استثماراتها أكثر من 23 مليار ريال.

من جانبه ، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "سينوبك"الصينية ،  وانغ يو بو على أن زيادة الإنفاق على مرافق التكرير والبتروكيماويات يهدف في الأساس إلى زيادة التركيز عل هذه الصناعات الإستراتيجية مع رفع مستوي جودة المنتج وتوسيع سلسلة الإمدادات وقيمة المنتجات.

في شأن أخر ، أعلنت شركة الصين للنفط والكيماويات "سينوبك"، ثاني أكبر مصفاة نفط في العالم ومنتجة رئيسية، والحليف الاستراتيجي لعمالقة النفط والتكرير والبتروكيماويات والمنتجات المتخصصة في العالم شركتي "أرامكو السعودية" و"سابك"، رفع ميزانية إنفاقها على مصافي النفط والمصانع البتروكيميائية بنسبة 63 % حتى يمكنها التوافق مع سياسة الصين في تعزيز قدرات البلاد التنافسية.

وأشارت الشركة إلى مواصلتها في تقديم المزيد من الدعم والتسهيلات والمزايا التنافسية من أجل جذب المزيد من كبار منتجي النفط والتكرير والكيماويات عالمياً حتى تتمكن من إقامة تحالفات مع الشركات الصينية في حدود الصين أو خارجها.

وتسعى أرامكو السعودية في التوسع مصافيها المشتركة مع الصين في مقاطعة فوجيان مع زيادة الطاقة التكريرية أكثر من 280 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام، وإنتاج أكثر من 14 مليون طن من المنتجات المكررة وأكثر من 3 ملايين طن من البتروكيميائيات المختلفة.

كما تسعى أرامكو لزيادة قدرتها الإنتاجية في تكرير النفط السعودي الكبريتي، والتي وصلت سنوياً إلى 7.5 ملايين طن من النفط المكرر، و1.3 مليون طن من المواد البلاستيكية، و700 ألف طن من المواد الخام للألياف الكيماوية إضافة إلى البتروكيماوية والمواد العطرية الكيماوية والبولي إيثيلين والبولي بروبيلن

عن أحمد شيخون