الرئيسية / اخبار السعودية / السعودية وروسيا تتفقان علي تمديد خفض إنتاج النفط 2018
Saudi Arabia’s Energy Minister Khalid al-Falih and Russia’s Energy Minister Alexander Novak shake hands after a joint briefing in Beijing
Saudi Arabia's Energy Minister Khalid al-Falih and Russia's Energy Minister Alexander Novak shake hands after a joint briefing in Beijing, China May 15, 2017. REUTERS/Aly Song

السعودية وروسيا تتفقان علي تمديد خفض إنتاج النفط 2018

 

أعلنتا المملكة العربية السعودية وروسيا، عن تآييدهما لاتفاق خفض الإنتاج النفطي حتى مارس 2018 من أجل عودة أسعار النفط على معدلات طبيعية .

وأشارت الدولتان في بيان لهما اليوم إلى أنهم اتفقتا علي التأييد الكامل والمطلق لتمديد اتفاق خفض الإنتاج النفطي حتى مارس 2018.

جاء هذا الإعلان في أعقاب لقاء وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي الكسندر نوفاك لقاء في العاصمة الصينية بكين وأضاف البيان علي موافقة الدولتان علي تمديد اتفاق إنتاج النفط وخفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر تبدأ من الأول من يوليو 2017 وتنتهي في 31 مارس 2018 ، وذلك في إطار سعي الدولتين لتحقيق الهدف المأمول باستقرار السوق.

ومن المقرر أن تعقد الدول المصدرة للنفط " أوبك" اجتماعها للنظر في تمديد اتفاق خفض الإنتاج للنفط في 25 مايو .

من جانب آخر ، وعقب إعلان المملكة وروسيا اتفاقهم بشان تمديد الاتفاق ، قفزت أسعار النفط بواقع 2 % عالمياً عقب الإعلان السعودي الروسي .

يُشار إلى أن السعودية وروسيا تعدان أكبر دولتين منتجتين للخام في العالم.

حيث بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 51.88 دولار للبرميل بارتفاع 1.04 دولار بما يوازي 2.1 % عن سعر الإغلاق السابق.

بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 48.85 دولار للبرميل بارتفاع 1.01 دولار أو ما يعادل 2.1 في المئة عن سعر آخر إغلاق.

كان الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت ، إيجور سيتشن ، والتي تعد أكبر شركة نفط في روسيا قد أكد استعداد الشركة للامتثال لأي قرار تبرمه حكومة بلاده بشأن تمديد الاتفاق العالمي على تخفيضات الإنتاج.

وأشارت وكالة الإعلام الروسية إلى الدور الكبير الذي لعبته شركة روسنفت في صياغة البيان المشترك بين روسيا والسعودية لدعم تمديد خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر قادمة .

 

عن أحمد شيخون