الرئيسية / اخبار السعودية / تقرير دولي : الاقتصاد السعودي الأقوى عربياً 2030
sdfs

تقرير دولي : الاقتصاد السعودي الأقوى عربياً 2030

 

أكد تقرير اقتصادي عالمي علي أن المملكة العربية السعودية ستتمكن من اعتلاء قمة الاقتصاد العربي بحلول عام 2030 .

وكشف التقرير الصادر عن مؤسسة "برايس ووتر هاوس كووبرز الأمريكية عن تزايد فرص التقدم في المملكة لتستطيع حجز المقعد الأول لها في مصاف الدولة الأبرز اقتصادياً علي مستوى كافة الدول العربية خلال العام 2030 .

وأشار التقرير إلى أن الصين ستحتل المركز الأول بوصفها أقوى اقتصاد عالمي في العام ذاته من خلال دراسة كافة فرص الاستثمار في الصين ومدى ملاءمتها وقوة اقتصادها لتتفوق علي الولايات المتحدة الأمريكية نفسها .

وأضاف تقرير مؤسسة "برايس كووبرز"  في تحليلاته للاقتصاديات العالمية حتى عام 2030 ، بان الاقتصاد الصيني سيتفوق على نظيره الأمريكي محرزاً تقدماً غير مسبوقاً ، في الوقت الذي سيحل فيه الاقتصاد الهندي في المركز الثالث عالمياً.

وكشف التقرير، الذي كان عنوانه " النظرة بعيدة المدى : كيف سيتغيّر النظام الاقتصادي العالمي بحلول عام2050؟"، إلى تراجع بعض الاقتصاديات الجوهرية التي كانت ولا تزال أكبر اقتصاديات العالم ، فمثلا سيصبح الاقتصاد الياباني في المركز الرابع، ويتفوق الاقتصاد الإندونيسي على نظيريه الاقتصاد الألماني والروسي، بينما يتراجع الاقتصاد البريطاني إلى المركز العاشر.

وعلي المستوى العربي ، فقد ألمح التقرير إلى تربع الاقتصاد السعودي في المركز الأول عربياً من حيث قوة اقتصاده ، والمركز الثالث عشر عالمياً، وجاء الاقتصاد المصري ليحتل المركز التاسع عشر عالمياً والثاني عربياً والأول إفريقياً، حسب توقعات التقرير الاقتصادي.

يُشار إلى أن " سكاي نيوز" نشرت هذا التقرير مشيرةً إلى وجود الاقتصاديْن السعودي والمصري، في قائمة اقتصاديات العالم الثلاثيين بوصفهما الوحيديْن اللذين دخلا هذه القائمة

عن أحمد شيخون